تنبؤات مستقبلية خيالية لم تتحق في عصرنا

img

“كيف سيكون المستقبل”؟ سؤال أجاب عليه العديد من العلماء والمفكرين، ولكن هذا الأمر لا يحدث الآن فقط، فقبل عشرات السنين كان هناك أيضاً من ينظر للمستقبل، الذي هو حاضرنا الحالي، باعتباره شيئاً خيالياً، وبناء على هذا جاءت هذه التوقعات التي منيت بالإخفاق.

1 – اختفاء حروف C و X و Q
انتشرت هذه التنبؤات في عام 1990 وخاصة في إحدى الصحف، تنص على أن الحروف C و X و Q ستختفي تماماً من الإنكليزية بحلول عام 2000، ولن يكون لها أثر أو يتم تداولها وسط الكلام أو الكتابة.

2 – الدراجات الطائرة
في عام 1909 بعد أن آثار الأديب “جول بويز” الانتقادات والجدل بسبب ما نشره عن اختفاء العضلات في المستقبل من جسم الإنسان للرجال والنساء، عاد وقتها لينشر مرة أخرى أن هناك دراجات طائرة سيتم اختراعها لكل البشر ليتمكنوا من الذهاب إلى عملهم في السماء وترك الأرض بشكل نهائي.

3 – أغطية بلاستكية لكل شيء وطعام على هيئة أحجار
كان لدى المهندس الميكانيكي “والدمر كامبفريت” طريقة غريبة لمحاولة نشر ثقافته عن المستقبل في عام 1950، فقال إن كل شيء في المستقبل سيكون مصنوعاً من البلاستيك أو على الأقل مغطى به، وليفسر الأمر بشكل أكبر، افترض وجود عائلة صغيرة تستخدم البلاستيك في حياتها بشكل كامل لدرجة أن المنزل والأثاث والسيارات ستكون مصنوعة منه، والطعام الموجود على شكل قطع مُتجمدة، ويصبح الطهي من الأمور المنسية.

4 – التلفاز ثلاثي الأبعاد
طبقاً لأحد المقالات المنشورة عام 1950 في صحيفة “أسوشيتد بريس”، فإنه بحلول عام 2000، سيكون التلفزيون الملون ثلاثي الأبعاد أمراً شائعاً ومبسطاً حيث تعتمد فكرته على نقل الصور إلى حوائط الغرفة لينقلك بشكل تام إلى موقع التصوير وتكون أنت داخل موقع التصوير للفيلم أو للعرض، وإذا كان المعروض حديقة فستكون داخلها وتشتم رائحة الورود وتتحسس الأزهار، الفكرة بالطبع مستحيلة ولكن التلفزيون ثلاثي الأبعاد أصبح موجوداً ولكنه يعرض صوراً ثلاثية الأبعاد مصورة من قبل وليست حية.

5 – السفر في الفضاء للجميع
في مقال بجريدة “كنتاكي إيرا” العلمية عام 1952، كان هناك اعتقاد لدى علماء الملاحة الفضائية في “لندن” والجمعية الكيميائية الأميركية في “نيويورك” لنهاية حتمية لمعظم الأمراض مع الاكتظاظ السكاني، وفرضوا أنه بحلول عام 2000 ستكون الطاقة الشمسية هي السائدة ورحلات الفضاء بواسطة السفن الصاروخية شائعة وقابلة للحياة لكونها أحد وسائل النقل، في عام 1950 كانت معظم مشكلات استكشاف الفضاء محلولة لديهم، فكانت توقعات هؤلاء العلماء جامحة وخيالية.

6 – منازل تحت الأرض ومطابخ آلية
في عام 1964 نشر كاتب قصص الخيال العلمي “إسحاق اسيموف” رؤيته المستقبلية للعالم في عام 2014، قائلاً إن الإنسان سينسحب من على الأرض ليكون لنفسه بيئة جديدة ومنازل أسفل السطح بوجود أسقف وجدران مضيئة ومتوهجة مثل الشمس، وستتواجد أجهزة تحكم في درجة الحرارة وأخرى لتنقية الهواء، كما أن نظرته حول المطبخ مختلفة لأن كل شيء سيكون أوتوماتيكياً، فتسخين المياه سيكون تلقائياً ويتم تحويله إلى قهوة والقلي والصيد الجائر مع اللحم المشوي سيكون جاهزاً بواسطة الأجهزة وسيتم إعداد الإفطار بمجرد طلبه.

7 – مستعمرات على القمر
في عام 1982، قامت صحيفة “نيويورك تايمز” بإجراء استطلاع لمعرفة كيف ستكون الحياة بعد 20 عاماً، فكان رد ” راي كورزويل” أن السيارات ستكون إلكترونية وتعمل بالكهرباء والعائلات تصبح صغيرة جداً، بوجود طفل واحد فقط أو لا شيء، ولكن المتنبئة “باربرا هوبارد” كان لديها وجهة نظر أخرى أكثر تطرفاً وهي احتلال القمر من قبل البشر  في عام 2002.

 

Comments

comments

الكاتب Barakat Sarhan

Barakat Sarhan
Barakat Sarhan

بكالوريوس ادارة صناعية هوايتى الانترنت و التصميم قمت بانشاء هذا الموقع لتعم الفائده على الجميع فهو موقع متنوع تجد فيه كل ما تبحث عنه.

مواضيع متعلقة

اترك رداً